منتديات أفضل حياة

عزيزي الزائر هذه الرسالة تدل على إنك غير مسجل ؛ تسجيلك شرف لنا .

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات أفضل حياة

عزيزي الزائر هذه الرسالة تدل على إنك غير مسجل ؛ تسجيلك شرف لنا .

منتديات أفضل حياة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يجمع الشباب العربي في جو من الود و الإحترام


2 مشترك

    ... لمحة عن بعض مسرحيات السيدة فيروز ...

    safa
    safa
    **** الإدارة ****
    **** الإدارة ****


    انثى
    عدد المشاركات : 7737
    العمر : 40
    البلد : سوريا الأسد
    الإنتساب : 25/09/2008
    السٌّمعَة : 206
    معدل النشاط : 68993
    SMS :
    مآذنُ الشّـامِ تبكـي إذ تعانقـني

    و للمـآذنِ.. كالأشجارِ.. أرواحُ



    للياسمـينِ حقـوقٌ في منازلنـا..

    وقطّةُ البيتِ تغفو حيثُ ترتـاحُ



    طاحونةُ البنِّ جزءٌ من طفولتنـا

    فكيفَ أنسى؟ وعطرُ الهيلِ فوّاحُ


    ... لمحة عن بعض مسرحيات السيدة فيروز ... Empty ... لمحة عن بعض مسرحيات السيدة فيروز ...

    مُساهمة من طرف safa الثلاثاء أكتوبر 14, 2008 2:19 pm

    [center]سلااااااااااااااااام للجميع

    كيف حالكم جميعا

    حبيت اعرض لكم بعض مسرحيات

    صاحبة الصوت الملائكي

    الفنانة الرائعة ( السيدة فيروز )

    وان شاء الله ينال الموضوع على رضاكم



    جسر القمر1962:
    الشخصيات:
    الفتاة المسحورة/فيروز
    شيخ المشايخ/نصري شمس الدين
    سبع/فيلمون وهبة
    عبدو/وليم حسواني
    شبلي/ايلي شويري
    وردة/سهام شماس
    مخول/منصور الرحباني

    كلمات و الحان: الأخوين رحباني
    عدا:هدوني هدوني,نقلة نقلة,جايبلي سلام /لفيلمون وهبة

    اغاني المسرحية:
    1 القمر بيضوي عالناس
    2 جايبلي سلام
    3 حبيبي قال نطيريني
    4 سني عن سني
    5 هدوني هدوني
    6 نقلة نقلة
    7 ديروا المي
    8 غرب يا هوى

    (قدمت في معبد جوبيتير في بعلبك, وعلى مسرح معرض دمشق الدولي, عام 1962.)

    هي قصة ضيعتين متجاورتين, بينهما عداء, وجسر يصل بينهما, وصبية مسحورة مرصودة على الجسر.

    نشأت ضيعتا "الجسر" و"القاطع" على عداوة طويلة الأمد, استمرت وتعمّقت يوماً بعد يوم. لكن سبب العداوة غير معروف, ولا علاقة له بصلب الحكاية.
    في الماضي كانت تجمع الضيعتان علاقة صداقة ومحبة, حتى جاءت ضغينة غامضة, فرقت بينهما, وجعلتهما من ألد الأعداء. ضيعة "الجسر" قطعت
    مجرى الماء المتجه نحو ضيعة "القاطع", ما سبّب بجفاف أراضيها, وتدمير محاصيلها. حالة من البغض المتفجر والغليان سادت بين الضيعتين لوقت
    طويل.

    أحداث المسرحية تجري بشكل رئيسي في ضيعة "الجسر" على الجسر "جسر القمر".

    يفاجأ "شيخ المشايخ" مرة بلقاء الصبية المسحورة وجهاً لوجه, على الجسر, والتي تناشده المساعدة لكي يحررها من السحر الذي تقع تحت تأثيره,
    وعندما يسأل كيف له أن يساعدها, تخبره أن الحب, ولا شيء غير الحب, سوف يحررها.

    أخبر شيخ المشايخ أهالي ضيعة "الجسر" ما رآه وهو مرتبك. طبعاً, شك الأهالي بالأمر, وظنوا أنه واقع تحت تأثير سحر مرير, وتخيلوا سيناريو كامل
    للقصة.

    ولكي يقنعهم أنه كان يقول الحقيقة, قرر شيخ المشايخ إحضار أحد العرافين, مع كرته البلورية, لكي يستحضر الصبية المسحورة أمام الناس. نجح
    هذا العراف بالمهمة, بعد أن استدعى أحد ملوك الجان. أخبرت الصبية أهالي الضيعة قصتها الحزينة بأغنية, وهي حكاية عاشقة كانت تنتظر خطبتها,
    ثم خطفت من بيتها, وتم رصدها تحت الجسر بسبب بغض خاطفيها. وأنها لن تحرر من أسرها ما لم يعود الحب ليجمع بين الناس المتقاتلين, كما باحت
    لهم بسر الكنز الثمين المدفون تحت الجسر, والذي يحرسه ملوك الجان, هذا الكنز سوف يظهر قريباً, وسوف يحررها من أسرها. ثم اختفت بنفس
    الطريقة الغامضة التي ظهرت فيها.

    قرر أهالي ضيعة "الجسر" أن يحرسوا الجسر بالتناوب, على أمل أن يظهر الكنز, ومخافة أن يسرقه أهالي ضيعة "القاطع".

    أخذ شيخ المشايخ على عاتقه مهمة الحراسة في الليلة الأولى, وعيّن ابنه في الليلة الثانية, مرت أول ليلة بسلام, لكن في الليلة الثانية, وبعد أن
    انتهت احتفالات العيد, هجم أهالي "القاطع" على ضيعة "الجسر" ثأراً لهجوم سابق. وقبل أن تفلت زمام الأمور, تظهر الصبية المسحورة أمام
    الجميع, وتعدهم بأن الكنز سوف يظهر في هذه الليلة بالذات, وأنه سوف يغير حياتهم إلى الأفضل. قالت لهم أن صوت المعاول أحلى من رنين السيوف,
    وأن المصالحة أفضل من العداء, وأن السلام هو الكنز الحقيقي. ثم توجهت إلى شيخ المشايخ وقالت له أنه هو الوحيد الذي يمكنه أن يحررها.

    في النهاية, يأمر شيخ المشايخ بأن تعود المياه إلى مجاريها وصولاً إلى ضيعة الجيران, تفتح أقنية الماء المغلقة منذ زمن, ويعود السلام ليخيّم
    على الجميع.

    تنتهي المسرحية باحتفال كبير يضم أهالي الضيعتين على صوت غناء الصبية, التي تحررت من أسرها بقوة السلام والحب, الذي عادت وزرعته
    بين الضيعتين.

    ــــــــــــــــــــ
    safa
    safa
    **** الإدارة ****
    **** الإدارة ****


    انثى
    عدد المشاركات : 7737
    العمر : 40
    البلد : سوريا الأسد
    الإنتساب : 25/09/2008
    السٌّمعَة : 206
    معدل النشاط : 68993
    SMS :
    مآذنُ الشّـامِ تبكـي إذ تعانقـني

    و للمـآذنِ.. كالأشجارِ.. أرواحُ



    للياسمـينِ حقـوقٌ في منازلنـا..

    وقطّةُ البيتِ تغفو حيثُ ترتـاحُ



    طاحونةُ البنِّ جزءٌ من طفولتنـا

    فكيفَ أنسى؟ وعطرُ الهيلِ فوّاحُ


    ... لمحة عن بعض مسرحيات السيدة فيروز ... Empty رد: ... لمحة عن بعض مسرحيات السيدة فيروز ...

    مُساهمة من طرف safa الثلاثاء أكتوبر 14, 2008 2:21 pm

    الليل و القنديل 1963:
    الشخصيات:
    منثورة/فيروز
    نصري الحارس/نصري شمس الدين
    ديبي/هدى
    هاولو/جوزيف عازار
    خاطر/وليم حسواني
    عاطف/جوزيف ناصيف
    فارس/مروان محفوض

    كلمات و الحان:الأخوين رحباني
    اخراج مسرحي: صبري الشريف

    اغاني المسرحية:
    1 فايق علي
    2 زعلتك شي
    3 جايي
    4 عتم يا ليل
    5 يا ام الأساور/ نصري


    (قدمت على مسرح كازينو لبنان, وفي دمشق عام 1963)

    قصة المسرحية

    تنورة (فيروز) صبية قروية, مهمتها حراسة خيمة تباع فيها قناديل يصنعها أهالي الضيعة, ويبيعونها إلى الضيع المجاورة, وهذا هو مصدر رزقهم الوحيد.

    كانت منتورة موضع ثقة, فقد كانت تضع (الغلّة) في كيس أبيض يعلّق في زاوية الخيمة حتى نهاية الموسم, حيث يقسم المال بين أهالي الضيعة ضمن
    احتفال غناء ورقص. كونها يافعة وموثوق بها, أصرت منتورة على أن تضع الكيس في مكان بادٍ للعيان, بدل أن تخبئه كما اقترح عليها نصري (نصري شمس الدين) حارس الضيعة.

    وفي الجانب الآخر من الضيعة, كان هناك هولو (جوزيف عازار) لص, وصاحب مشاكل, كان يتحيّن الفرصة المناسبة ليغير على الضيعة, هو ورفيقه خاطر (وليم حسواني).

    أهالي الضيعة قرروا أن يتم تعليق قنديل كبير على مفارق الطرق, ليضيئها في الليل. في أثناء محاولة للإمساك بهولو, فرّ هذا الأخير ليصل إلى خيمة منتورة, وطلب منها أن تخبئه من مطارديه. بدون أن تعرف هويته الحقيقة, آوت منتورة هولو, وكان ممتنّاً لصنيعها.

    بعد أن غادرها هولو, عرفت منتورة من كان, وسمعت قصته من نجمة (هدى). كانت لديبة قصة حب مع هولو, ديبة امرأة شرسة وحاقدة, وهولو لم يبادلها الحب. لكي تنتقم منه, اتهمته بمحاولة خطفها ليلاً. تبرّأ منه أهالي الضيعة, وتحوّل هو إلى حياة الوحشية والإجرام, بصحبة رفيقه خاطر.

    قام خاطر وهولو بزيارة منتورة كلّ على حدة, وحاولا إقناعها بالتخلي عن فكرة تعليق القنديل الكبير على مفارق الطرق, لأن العتمة هي أساس عملهما.
    أخبرتهما أن هذا ليس قرارها لوحدها, وأن الغرض من القنديل هو إرشاد المسافرين إلى الضيعة. كما أخبرت هولو أنها لم تندم على إيوائه عندها,
    وأنها تتمنى عليه أن يعود إلى جادة الصواب. خاطر وهولو هددا بتحطيم القنديل الكبير, لكن هولو كان متأثراً باهتمامها, وغيّر رأيه بشأن تحطيم القنديل,
    أما خاطر فقد أقنع هولو بسرقة كيس الغلة من خيمة منتورة, بدلاً من كسر القنديل.

    جاءت ليلة الاحتفال بتوزيع الغلة, وكان على منتورة أن تذهب لترتدي فستان الاحتفال. عندما عادت إلى الخيمة, اكتشفت أن الكيس مسروق, سرقه هولو
    . صعق أهالي الضيعة, وسألوا منتورة كيف لهم أن يعيلوا عائلاتهم وأطفالهم, وقد ضاعت ثمرة جهدهم طوال عام كامل.

    قررت متنورة, التي غمرها الخجل والشعور بالذنب, أن تشد الرحيل, وتغادر الضيعة التي تربت فيها, أطفأت قنديل خيمتها, واستعدت للرحيل.

    عندما رأى هولو ضوء الخيمة مطفأ, أدرك الألم والأسى الذي سببه لمنتورة, فما كان منه إلا أن أعاد المال للأهالي, ثم حمل القنديل الكبير, ومضى به.

    نظر الأهالي, ليجدوا أن القنديل الكبير مضاءً, كاشفاً المفارق, فاستمروا محتفلين بسعادة غامرة.

    تنتهي المسرحية بعد أن يظهر خاطر ليقول للأهالي أن هولو رحل إلى مكان مجهول, ولينقل رسالة منه إلى منتورة, يناشدها فيها أن تبقى في الضيعة,
    وأن تستمر بالغناء لأولئك الذين يعبرون الضيعة, وأن تضيء الليالي في رحيلهم

    ــــــــــــــــــــ
    safa
    safa
    **** الإدارة ****
    **** الإدارة ****


    انثى
    عدد المشاركات : 7737
    العمر : 40
    البلد : سوريا الأسد
    الإنتساب : 25/09/2008
    السٌّمعَة : 206
    معدل النشاط : 68993
    SMS :
    مآذنُ الشّـامِ تبكـي إذ تعانقـني

    و للمـآذنِ.. كالأشجارِ.. أرواحُ



    للياسمـينِ حقـوقٌ في منازلنـا..

    وقطّةُ البيتِ تغفو حيثُ ترتـاحُ



    طاحونةُ البنِّ جزءٌ من طفولتنـا

    فكيفَ أنسى؟ وعطرُ الهيلِ فوّاحُ


    ... لمحة عن بعض مسرحيات السيدة فيروز ... Empty رد: ... لمحة عن بعض مسرحيات السيدة فيروز ...

    مُساهمة من طرف safa الثلاثاء أكتوبر 14, 2008 2:22 pm

    هالة و الملك1967:
    هالة/فيروز
    الملك/نصري شمس الدين
    سهرية/هدى
    هب الريح/ايلي شويري
    المستشار/محمد مرعي
    العراف/جوزيف ناصيف
    الشحاد/وليم حسواني
    بالأشتراك مع ملحم بركات

    كلمات و الحان:الأخوين رحباني

    اغاني المسرحية:
    1 دقت على صدري
    2 حبيبي بدو القمر
    3 درج اللوز
    4 شايف البحر شو كبير
    5 حراس المدينة
    6 قالتلي المراية
    7 بيعدلها البيعدل

    (قدمت كأول عرض على مسرح البيكاديللي, ثم في مهرجان الأرز, ودمشق عام 1967)

    تحتفل مدينة سيلينا بعيد سنوي, هو عيد "الوجه الثاني" حيث يلبس الناس أقنعة, ويمثلون أدواراً في سهرة العيد. لكن هذه السنة, يطلب الملك
    (نصري شمس الدين) أن يلغى الاحتفال, بسبب نبوأة أتته, تقول بأن أميرة ترتدي قناعاً سوف تحضر هذه الليلة إلى العيد. وهذه الأميرة قدرها أن تصبح
    عروساً للملك. طلب من الجميع أن ينزع قناعه, حتى يتمكن من معرفة الأميرة المقنّعة.

    وقد شاءت الأقدار أن تصل هالة (فيروز) مع أبيها هبّ الريح (إيلي شويري) إلى سيلينا, قادمين من ضيعة درج اللوز, لكي يبيعا الأقنعة في العيد.
    عندما وجدا أن العيد قد ألغي, قرر الأب أن يذهب ليسكر في حانة, تاركاً ابنته لوحدها في الساحة, علّها تبيع الأقنعة في أية حال.

    ظنّ أهل المدينة أنها الأميرة المنتظرة عندما رأوها, وأخذوها إلى القصر في حالة من الاضطراب, وألبسوها ثياباً تليق بمقام الملك,
    وعبثاً كانت تحاول أن تخبرهم قصتها الحقيقية, ثم دلّتهم على الطريق الذي يؤدي إلى الحانة التي يشرب فيها أبوها, لكي يأتوا به, علّه يثبت صحة أقوالها.

    في غضون ذلك, رفضت دعوة الملك للبقاء في قصره, وفضّلت النوم في العراء, في ساحة المدينة.

    عندما أحضر الحراس هب الريح أخيراً, فكّر في الفرصة النادرة التي أتيحت لابنته حتى تعيش حياة أفضل, وهي الحياة التي لم يقدر أن يوفرها لها طوال
    عمره, لذلك فقد أنكر ابنته. استاءت هالة من أبيها, وقالت له إنها تفضله سكراناً على أن يكون صاحياً, لكن الوقت كان قد فات لإصلاح الخطأ.

    أعلن الملك عن أربعين يوم احتفال بالعرس, أثناء ذلك, ظلت هالة مع صديقتها سهرية (هدى) التي كانت أكثر من سعيدة بأن تشارك الأميرة غرفتها
    وثيابها. جاء أهالي سيلينا, بمن فيهم المقربون من الملك, ليطلبوا منها قائمة طلبات مما يحتاجونه من ملكة المستقبل. حاولوا أن يقنعوها بأن تتزوج
    الملك في جميع الأحوال, لأجل منفعتهم جميعاً, بدءاً من الطعام المجاني الذي سوف يقدم لأربعين يوماً, وصولاً إلى استغلال الملك بمساعدتها, من أجل
    مآربهم الشخصية, بالإضافة إلى منفعتها هي أيضاً في المستقبل. قالت لهم أنه بدون الحب, لا معنى لأي شيء مما ذكروه, وكما عينوها أميرة, فهي تمتلك
    القوة والحق في أن ترفض الزواج من الملك.

    جاء يوم العرس, وأمر الملك أن تحضر الأميرة. أخبروه أنها تعد نفسها للاحتفال, لكن شحاذ المدينة أخبره بحقيقة أن هالة ترفض الزواج منه. تنكّر
    الملك بثياب الشحاذ, وقابل هالة, ليعرف منها سبب الرفض.

    علم الحقيقة منها, أخبرته عن الفقر في المدينة, وعن غش مساعديه. كررت رفضها الزواج من الملك واستغلاله. ثم اكتشفت أنها تتحدث مع الملك ذاته,
    وكانت مدهوشة كيف تكلما ببساطة.


    نصيحتها الأخيرة للملك كانت أن لا يحاكم أو يسجن كل المخادعين الذين يحيطون به, لأنه عندها لن يبقى من يحكمه. تنتهي المسرحية بأن تغادر هالة
    المدينة كما دخلتها: غير متزوجة, فقيرة, وشريفة.

    ــــــــــــــــــــ
    safa
    safa
    **** الإدارة ****
    **** الإدارة ****


    انثى
    عدد المشاركات : 7737
    العمر : 40
    البلد : سوريا الأسد
    الإنتساب : 25/09/2008
    السٌّمعَة : 206
    معدل النشاط : 68993
    SMS :
    مآذنُ الشّـامِ تبكـي إذ تعانقـني

    و للمـآذنِ.. كالأشجارِ.. أرواحُ



    للياسمـينِ حقـوقٌ في منازلنـا..

    وقطّةُ البيتِ تغفو حيثُ ترتـاحُ



    طاحونةُ البنِّ جزءٌ من طفولتنـا

    فكيفَ أنسى؟ وعطرُ الهيلِ فوّاحُ


    ... لمحة عن بعض مسرحيات السيدة فيروز ... Empty رد: ... لمحة عن بعض مسرحيات السيدة فيروز ...

    مُساهمة من طرف safa الثلاثاء أكتوبر 14, 2008 2:24 pm

    الشخص (بياعة البندورة)1968:
    شخصيات المسرحية:
    البياعة/فيروز
    المتصرف/نصري شمس الدين
    الشاويش/وليم حسواني
    المحامي/فيلمون وهبي
    الشخص/انطوان كرباج
    مع هدى و جوزيف ناصيف و ايلي شويري
    كلمات و الحان الأخوين رحباني
    عدا: فايق يا هوى /فلمون وهبي

    اغاني المسرحية:
    1 جبلية النسمة
    2 بكرة انت و جاي
    3 فايق يا هوى
    4 انا عصفورة الساحات
    5 سوا ربينا


    (قدمت على مسرح البيكاديللي, وفي دمشق عام 1968)

    قصة المسرحية:

    يحظى الشخص (أنطوان كرباج) بأعلى سلطة رسمية في البلاد. قرر مرة أن ينزل ليقابل الناس, لذلك فقد أخليت الساحة التي يبيع فيها الناس بضائعهم
    بأمر من المتصرف (نصري شمس الدين), ووضعت لجنة برنامجاً لقدومه, كما زينت الساحة لاستقباله.

    ضمن هذا المشهد تأتي صبية (فيروز) لتبيع البندورة على عربيتها القديمة. فشلت كل المحاولات لإبعادها هي وعربيتها. بوصول الشخص اندفعت
    الفتاة لترحب به, ولتغني له أغنية شعبية مع دبكة. بعد فترة قصيرة اعتذر الشخص, وغادر بدون أن يشارك في الغداء الاحتفالي الذي طبخ على شرفه.

    اغتاظ المسؤولون من هذا الفشل, واتهموا البنت بأنها أغضبت الشخص بتصرفها غير المسؤول.

    عربيتها هي كل ما تملك, ورثتها عن أبيها المتوفى, وهي وسيلتها الوحيدة كي تعيل إخوتها الصغار, الذين يعتمدون عليها كلياً, صودرت منها, وأخذت
    كرهينة من أجل المثول أمام المحكمة بسبب سلوكها المشين.

    نصحوها بتوكيل محامٍ (فليمون وهبة), لكنه رفض أن يأخذ بندورة كأتعاب, لذلك أجبرت الفتاة أن تتقدم للمحاكمة بدون خدمات المحامي.

    أهم مشهد في المسرحية هو مشهد المحاكمة, حيث يسيطر الارتباك من البداية حتى النهاية, فقد عرضت جميع الوقائع بطريقة تدان فيها بائعة البندورة,
    التي حاولت عبثاً أن تثبت براءتها. في نهاية المحاكمة, حكم على العربية بالبيع في مزاد علني, كما منع بقية الباعة المتجولين من البيع في ساحة البلدة
    . بيعت العربية بمئة ليرة, ولم تتمكن الفتاة من استردادها لأن أحداً لم يقبل أن تستدين المال منه.

    قابلت الفتاة الشخص بطريق الصدفة, بينما كان يتجول وحيداً بدون مرافقيه, واكتشفت أنه في الحقيقة شخص بسيط, من خلال الحديث الذي جرى بينهما
    حول مسألة تخصه. روت له قصتها, وصدم لما سمعه. اعترف لها أنه في الواقع أعجب بعفويتها, وبأغنيتها التي غنتها في الساحة. وأن الهدف الحقيقي
    لزيارته في ذلك اليوم, هو تشجيع حركة التجارة في ساحة البلدة.

    كما أسرّ لها بمشاكله الشخصية, كشعوره بالوحدة على الرغم من أن القصر مليء بالناس. غربته الكلية عن واقعه, الموظفين الذين يقومون على
    خدمته, والذين يستغلون المناصب لتحقيق مآربهم الشخصية. الأوامر التي يصدرها, والتي تصل إلى الناس مختلفة كلياً بانتقالها من موقع لآخر,
    وعدم قدرته على تغيير وضعه المريح, لأنه خائف من أن يصاب بألم في ظهره إذا هجر عرشه المريح, وفي هذه الحالة, سوف يكون المكان متاحاً
    لغيره مع مرور الزمن.
    غادرها بعد أن وعدها بإصدار أمر يمكنها من استعادة عربيتها.

    وقفت الفتاة مذهولة بحقيقة أن الشخص لديه مشاكل أكبر بكثير من مشاكلها, شكرت الله, وعزّت نفسها بصغر مشكلتها.

    ويبقى السؤال معلقاً, هل سينفّذ أمر الشخص باستعادة الفتاة للعربية, أم أنه سيمسخ ويتحوّل إلى حكم آخر؟

    ــــــــــــــــــــ
    safa
    safa
    **** الإدارة ****
    **** الإدارة ****


    انثى
    عدد المشاركات : 7737
    العمر : 40
    البلد : سوريا الأسد
    الإنتساب : 25/09/2008
    السٌّمعَة : 206
    معدل النشاط : 68993
    SMS :
    مآذنُ الشّـامِ تبكـي إذ تعانقـني

    و للمـآذنِ.. كالأشجارِ.. أرواحُ



    للياسمـينِ حقـوقٌ في منازلنـا..

    وقطّةُ البيتِ تغفو حيثُ ترتـاحُ



    طاحونةُ البنِّ جزءٌ من طفولتنـا

    فكيفَ أنسى؟ وعطرُ الهيلِ فوّاحُ


    ... لمحة عن بعض مسرحيات السيدة فيروز ... Empty رد: ... لمحة عن بعض مسرحيات السيدة فيروز ...

    مُساهمة من طرف safa الثلاثاء أكتوبر 14, 2008 2:26 pm


    جبال الصوان 1969:
    الشخصيات:
    غربة/فيروز
    عبدو الروندي/نصري شمس الدين
    نعوم الهبيلة/فيلمون وهبة
    شهوان/ايلي شويري
    ابو صقر/وليم حسواني
    جميلة/ هدى
    فاتك/انطون كرباج
    الزوجة/نوال الكك
    خيال الكروم/مروان محفوض
    ديبو/جوزيف ناصيف
    كلمات و الحانةالأخوين رحباني
    عدا:صيف يا صيف, الحان فيلمون وهبة

    اغاني المسرحية:
    1 وطني
    2 صيف يا صيف
    3 يا هالناس يا اهلي
    4 ساعدني
    5 يا دارة العلالي
    6 عروستنا الحلوة
    7 ندهتني النسمة الغربية
    8 يا رعيان الجبال
    9 علي علي
    10 هيهات يا بو الزلف

    (قدمت في بعلبك, وفي دمشق عام 1969)

    تتناول هذه المسرحية مواضيع احتلال الأرض, الظلم, البطولة, الحرية, والتضحية لأجلها.

    بعد مئة يوم من القتال, تسقط جبال الصوان في أيدي الطاغية فاتك المتسلط (أنطوان كرباج). عندما رفض مدلج, قائد الضيعة, أن يظهر الخوف, أو يهرب,
    أو يتوسل لإنقاذ حياته, قام فاتك بقتله على بوابة الضيعة. ثم حكم جبال الصوان بقبضة من حديد.

    الذين نجوا من المعركة فئتين, واحدة فرت بعيداً, والثانية بقيت في جبال الصوان تعيش في جو من الرعب.

    مرت عشر سنوات, وأهالي جبال الصوان ما زالوا يعيشون على أمل وإيمان بأن أحداً من سلالة مدلج, سيأتي ليحررهم ويحرر الضيعة.

    تظهر فتاة شابة, يانعة, في الضيعة لتقول أنها ابنة مدلج, غربة (فيروز), كانت لديها علامة منذ الولادة تثبت فعلاً أنها ابنته.
    قامت غربة بحشد الناس خلفها, وبدأت بتعبئتهم للمهمة, طلبت منهم أولاً أن يمزّقوا ثياب الحزن السوداء, وأن يعيدوا إلى حياتهم أعياد الفرح القديمة.


    سرعان ما وجدت نفسها في مواجهة فاتك المتسلط, الذي حاول أن يخيفها, لكنها وقفت بعزيمة وثبات لتخبره بأنها معنية بتحرير الأرض, وأن هذا الهدف ه
    و بالضبط ما تصبو إليه. زرعت غربة بذور الثورة في عقول الناس, ونفخت روح الشجاعة في قلوبهم المترددة. في نفس الوقت, صلّت لله أن يمنحها
    العون والشجاعة في أغنية "ساعدني يا نبع الينابيع".

    عقد حفل زفاف كبير في الضيعة, ليعكس التغيير الذي حصل في المزاج الاعتيادي الكئيب لأهالي الضيعة, الذين تعهدوا بالولاء لغربة, وغنوا لمجدها.
    أما فاتك فقد قرر الاحتفال بيوم انتصاره في جبال الصوان, من مبدأ النكاية. وطلب من الناس المشاركة فيه بقوة السلاح. رفض الأهالي الحضور بالطبع,
    لكنهم عندما أجبروا على ذلك, نظموا قصيدة تمجّد مدلج وغربة. مما أغضب فاتك المتسلط الذي أمر بأن تحضر غربة إليه.

    قبل أن تواجهه غربة, تحدثت مع الأهالي وقالت لهم ألا يخافوا, لأن الذي يخاف سيجد الموت أمامه, وحدهم من يمشون نحو الموت بدون خوف,
    هم الذين يصنعون الانتصار.

    قالت غربة لفاتك المتسلط مرة, وهي واقفة بفخر, وبدون خوف, أنها مؤتمنة على هذه الأرض من قبل أبيها الذي قتل على يديه. وأنه (أي أبيها) ترك
    هذه الأرض, لأنها لن تتسع له وللاستبداد. أوضحت له أن الناس قرروا الانتقام منه مسبقاً, وأنه ليس مهماً ما قد يقتل منهم, فخلف كل صخرة, وتحت
    كل شجرة, وبفيء كل بيت سيخلق ولد لمدلج. وأنهم سيقاتلون حتى النهاية لاسترداد حريتهم المفقودة.

    قتل فاتك غربة في عين المكان الذي قتل فيه أبيها, على البوابة. لكنه أدرك هذه المرة أن كلماتها ووعودها سوف تطارده إلى الأبد. فأهالي جبال الصوان
    لن يتركوه قبل أن يرحل عنهم. أخيراً لملم جيشه وهرب بعيداً, تاركاً النصر الأخير لأولئك الذين قاتلوا, ووهبوا حياتهم في سبيل الحرية.

    ــــــــــــــــــــ
    safa
    safa
    **** الإدارة ****
    **** الإدارة ****


    انثى
    عدد المشاركات : 7737
    العمر : 40
    البلد : سوريا الأسد
    الإنتساب : 25/09/2008
    السٌّمعَة : 206
    معدل النشاط : 68993
    SMS :
    مآذنُ الشّـامِ تبكـي إذ تعانقـني

    و للمـآذنِ.. كالأشجارِ.. أرواحُ



    للياسمـينِ حقـوقٌ في منازلنـا..

    وقطّةُ البيتِ تغفو حيثُ ترتـاحُ



    طاحونةُ البنِّ جزءٌ من طفولتنـا

    فكيفَ أنسى؟ وعطرُ الهيلِ فوّاحُ


    ... لمحة عن بعض مسرحيات السيدة فيروز ... Empty رد: ... لمحة عن بعض مسرحيات السيدة فيروز ...

    مُساهمة من طرف safa الثلاثاء أكتوبر 14, 2008 2:27 pm

    يعيش....يعيش1970:
    الشخصيات:
    هيفا/فيروز
    الصياد ابو ديب/نصري شمس الدين
    الشاويش عبود افندي/وليم حسواني
    شبلي /فيلمون وهبي
    المهرب ملهب/انطون كرباج
    ام عبدو/نوال الكك
    مفلح/جوزيف ناصيف
    صالح افندي/جوزيف صقر
    كتابة و الحان: الخوين رحباني
    عدا:ليلية بترجع يا ليل/فيلمون وهبة و انا هويت كتابة سيد درويش

    اغاني المسرحية:
    1 يا رايح عكفر حالا
    2 يا شاويش الكركون
    3 شادي
    4 ليلية بترجع يا ليل
    5 حبيتك بالصيف
    6 انا هويت

    (قدمت على مسرح البيكاديللي 1970)

    إنقلاب عسكري آخر يحصل في إمبراطورية ميدا, المصابة بوباء الإنقلابات. ينجح الإمبراطور (جوزيف ناصيف) في الهروب من القصر, وبمساعدة
    أعوانه الموالين, تمكن من الوصول إلى دكان قريب من الحدود, يملكه بو ديب (نصري شمس الدين) الطيب, والمولع بالصيد, وتديره هيفا (فيروز)
    حفيدته, وهي صبية ظريفة, حاذقة, وسريعة الكلام.

    سمع بو ديب وهيفا من الإمبراطور الهارب قصة ملفقة, عن كونه شخص بسيط اسمه برهوم, وأنه مطلوب من الشرطة بسبب ضربه لزوجته وحماته,
    أملاً في إخفاء شخصيته الحقيقية. لذلك ناشدهما الاختباء في الدكان, وافقا بالطبع, وتم اختراع مهمة غسل الصحون في الدكان, بثيابه العادية, ولحيته
    الحليقة, كان من الصعب التيقن بأن برهوم, هو الإمبراطور المخلوع.

    كان برهوم غالباً ما يتحدث مع هيفا بذهن متّقد, هيفا التي كانت تؤكد أن الوقت قد حان لتغيير القوانين في البلاد, في الشكل والمضمون, وأن مفتاح نجاح
    أي حكم قادم, هو التحديث الذي من شأنه أن يهتم بتفاصيل الحياة اليومية.

    كما أصبح صديقاً للمهرّب ملهب (أنطوان كرباج) الذي هو بشكل أو بآخر نسخة حديثة لـ"روبن هود", والذي كان يهرّب لمنفعة الناس, تبادلا وجهات
    النظر حول القضايا الراهنة أيضاً. في أثناء ذلك, يتضح أن الحكم الانقلابي الجديد فاسد أيضاً, وغير فعال, شأنه شأن الحكم السابق.


    يقوم ملهب المهرب بالتخطيط لانقلاب آخر, والذي يؤدي في النهاية إلى الإطاحة بالحكم, كما عيّن برهوم في منصب الامبراطور الجديد. حالما تسلّم منصبه
    الجديد/القديم, نسي برهوم كل وعوده وأهدافه, وقام حالاً بإرسال من يفتش دكان هيفا وجدها, للبحث عن الفارّين من النظام الانقلابي الجديد.

    يتم اعتقال هيفا وجدها في النهاية, لمنع أية محاولة إيواء أي هارب أو مطلوب, في المستقبل.

    على الرغم من كآبة هذه المسرحية, إلا أنها في الواقع مليئة بالمواقف والحواريات والتعابير الظريفة, مع أغانٍ وموسيقا رائعة. يكفي أن نذكر أنها
    تتضمن أغانٍ مثل: "حبيتك بالصيف", "شادي", "يا شاويش الكركون" و"ليلية بترجع يا ليل", بالإضافة إلى الحواريات الغنائية الآسرة بين هيفا
    وجدها المولع بالصيد.

    تنتهي المسرحية بفكرة لاذعة في أغنية تقول: "الرعيان بوادي, والقطعان بوادي", مؤكدة الاختلاف الكبير بين عالم الحاكمين, وعالم المحكومين.

    ــــــــــــــــــــ
    safa
    safa
    **** الإدارة ****
    **** الإدارة ****


    انثى
    عدد المشاركات : 7737
    العمر : 40
    البلد : سوريا الأسد
    الإنتساب : 25/09/2008
    السٌّمعَة : 206
    معدل النشاط : 68993
    SMS :
    مآذنُ الشّـامِ تبكـي إذ تعانقـني

    و للمـآذنِ.. كالأشجارِ.. أرواحُ



    للياسمـينِ حقـوقٌ في منازلنـا..

    وقطّةُ البيتِ تغفو حيثُ ترتـاحُ



    طاحونةُ البنِّ جزءٌ من طفولتنـا

    فكيفَ أنسى؟ وعطرُ الهيلِ فوّاحُ


    ... لمحة عن بعض مسرحيات السيدة فيروز ... Empty رد: ... لمحة عن بعض مسرحيات السيدة فيروز ...

    مُساهمة من طرف safa الثلاثاء أكتوبر 14, 2008 2:29 pm

    صح النوم1971:
    الشخصيات:
    قرنفل/فيروز
    زيدون المستشار/نصري شمس الدين
    الوالي/انطوان كرباج
    شاكر الكندرجي/ايلي شويري
    عيد الحارس/وليم حسواني
    مع هدى و جوزيف ناصيف

    كلمات و الحان:ألخوين رحباني
    عدا: شام يا ذا السيف /سعيد عقل
    زوروني /كلمات سيد درويش

    اغاني المسرحية:
    1 بعدك حبيبي
    2 يا قمر يا قمر
    3 زروني

    (قدمت في البيكاديللي ودمشق عام 1971)

    نقد سياسي لطيف آخر, ضمن قالب مسرحي, حيث فيروز كالعادة تمثل العنصر الصالح البسيط, الذي يحارب الظلم, بصوتها الأسطوري, وحوارها الظريف,
    وتصرفاتها المشاكسة.

    في هذا اليوم, ينتظر أن يستيقظ الوالي (أنطوان كرباج) من نومته الطويلة لمدة شهر. فالقمر صار بدراً, والوقت قد حان ليفيق الوالي, ويختم ثلاث أوراق
    من طلبات الأهالي قبل أن يتعب ويعود إلى نومه لشهر آخر.

    لا يمكن إنجاز شيء بدون ختم الوالي, حتى الخروج من السجن, لذلك كان الأهالي ينتظرون طويلاً لكي يحصلوا على أية موافقة.

    قرنفل (فيروز) لا تزال تنتظر منذ ستة أشهر حتى يختم طلبها. سقف بيتها تهدم, وهي تعيش تحت الشمسية, غبر قادرة على إصلاح السقف بدون ختم
    الوالي. كان صبرها قد نفذ, وجدالها مع زيدون المستشار (نصري شمس الدين) كان كمن يجادل أصماً.

    استيقظ الوالي, وختم ثلاث أوراق فقط كما هو منتظر, وعاد ثانية إلى النوم. لكنه لم يمهر طلب قرنفل, التي ستكون عرضة للبرد والمطر بدون السقف.
    قررت أن تسرق ختم الوالي لتختم طلبها, وعندما نجحت في سرقته, لم تختم طلبها وحسب, بل كل الطلبات المنتظرة, ما عدا طلب شاكر الكندرجي
    (إيلي شويري), الذي لم يسلمها حذاءها الذي طلبته منه منذ ثلاثة أشهر. وبما أنها لم تكن قادرة على إعادة الختم إلى مكانه, رمته في بئر مهجور.

    بختم كل الطلبات, ساد جو من البهجة والنشاط, وتم إنجاز الكثير من الأعمال المتوقفة. مر شهر آخر, والوالي سيفيق من جديد.

    حاولت قرنفل أن تقنع الآخرين بأن يتركوا الوالي نائماً, لخوفها من كشف سرقتها, لكنهم أصروا على إيقاظ الوالي, لكي يرى ما تم إنجازه خلال الشهر
    الفائت.

    استيقظ الوالي واكتشف سرقة الختم. لم يتطلب الأمر سوى استجواب قصير لقرنفل, حتى اعترفت بفعلتها. طلب الناس الرحمة لقرنفل, التي قدمت لهم
    خدمة عظيمة, لكن الوالي أصر على معاقبتها عقوبة غريبة, وهي أن تربط على فرس وحشية, وتترك لتهيم على وجهها لبقية عمرها. لكن هذا الأمر
    يحتاج أيضاً للختم كي يعمل به.

    حاولت قرنفل أن تكفّر عن ذنبها, طلبت أن تربط بحبل, وتنزل إلى البئر لتبحث عن الختم. وجدت الختم, وأعادته إلى الوالي, الذي لم يسامحها على "
    جريمتها" فقط, بل أوكل إليها مهمة تختيم كل الطلبات من الآن فصاعداً. ثم عاشوا عيشة سعيدة.

    ــــــــــــــــــــ
    safa
    safa
    **** الإدارة ****
    **** الإدارة ****


    انثى
    عدد المشاركات : 7737
    العمر : 40
    البلد : سوريا الأسد
    الإنتساب : 25/09/2008
    السٌّمعَة : 206
    معدل النشاط : 68993
    SMS :
    مآذنُ الشّـامِ تبكـي إذ تعانقـني

    و للمـآذنِ.. كالأشجارِ.. أرواحُ



    للياسمـينِ حقـوقٌ في منازلنـا..

    وقطّةُ البيتِ تغفو حيثُ ترتـاحُ



    طاحونةُ البنِّ جزءٌ من طفولتنـا

    فكيفَ أنسى؟ وعطرُ الهيلِ فوّاحُ


    ... لمحة عن بعض مسرحيات السيدة فيروز ... Empty رد: ... لمحة عن بعض مسرحيات السيدة فيروز ...

    مُساهمة من طرف safa الثلاثاء أكتوبر 14, 2008 2:31 pm

    ناس من ورق 1972:
    الشخصيات:
    ماريا/فيروز
    المدير/نصري شمس الدين
    نسوم/هدى
    ديب/وليم حسواني
    ابو اسعد/جوزيف ناصيف
    المهرجة/جورجيت صايغ
    شكور/هنا معلوف
    نفناف/سهام شماس
    عنتر/ابو سليم
    الحرامي/ايلي شويري
    كلمات و الحان الخوين رحباني
    عدا:يا انا يا انا لحن موتسارت ,المحبة كلمات جبران خليل جبران,

    اغاني المسرحية:
    1 رجعت ليالي زمان
    2 دقيت
    3 يا انا يا انا
    4 المحبة
    5 يا مركب الريح
    6 هيلا يا واسع
    7 تلفي خيام لهم
    8 عاللالا
    9 دقوا المهابيج
    10 شو بيبقى من الرواية
    11 و اذا الأرض مدورة
    12 و لما القمر غاب

    (قدمت على مسرح البيكاديللي, وفي دمشق, وأثناء جولة أميركا عام 1972)


    ترأس ماريا (فيروز) فرقة فنية متجولة, تصل الفرقة إلى مدينة غير مسماة تجري فيها انتخابات نيابية, وهي في ذروتها. تمثيلهم وموسيقاهم شوّشت
    على تركيز المرشح المحلي للنيابة, ضاهر الذي يعد خطاباً للحفلة الانتخابية في اليوم التالي. أرسل ضاهر مساعده ديب (وليم حسواني) ليطردهم خارج
    المدينة, وقابل ماريا التي استاءت من موقفه العدائي, ورفضت إيقاف البرنامج المقرر عرضه للناس في اليوم التالي.

    عندما وجد ضاهر أن الطرق المباشرة لن تجدي نفعاً, حاول أن يشتري ماريا وفرقتها بالمال على أن يغنوا لضاهر, رفضت ماريا رفضاً قاطعاً أن تغني
    ليس لضاهر فحسب, بل لأي شخص كان, وبأي ثمن كان. لم ييأس ديب, وقام بدفع المال لأحد أعضاء فرقة ماريا الذي يلعب دور اللص (إيلي شويري)
    وطلب منه سرقة ثياب الفرقة, وهكذا يمنهعم من تقديم العرض, لكن مكيدته كشفتها نسّوم (هدى) ممثلة أخرى في الفرقة, التي قبضت على اللص بالجرم
    المشهود.

    في غضون ذلك, تدور أحداث قصة أخرى, تقابل ماريا شكّور (حنا معلوف) صديق الطفولة وجارها الذي أحبها حباً غامراً منذ طفولته. صرّح بحبه لها,
    ووعدها بأن يحضر لها في اليوم التالي, قرطين كان قد اشتراهما منذ سنوات.

    لايزال ديبو يحاول التخلص من الفرقة, فقد جرب خدعتين, الأولى كانت في إقحامه مغنٍ من اختياره (جوزيف ناصيف) ضمن برنامج الحفلة بقوة الذراع,
    وجعله يغني موالاً لا يتناسب مع مستوى الفن الذي يقدمونه. وعندما لم تنجح خطته, جرّب أن يشتري أصوات الفرقة عن طريق مدير الفرقة
    (نصري شمس الدين), الذي راقت له فكرة الترشح للانتخابات, وقرر أن ينضم إلى لائحة ضاهر الانتخابية. معتمداً على دعم أعضاء فرقته وجهمور
    الفرقة. حتى أنه طلب من نسوم أن تغني أغنية بالأرمنية, حتى يضمن أصوات الأرمن, وأدتها ببراعة.

    استمرت قصة ماريا وشكور في اليوم التالي, عندما وفى شكور بوعده, وأحضر القرطين اللذين خبأهما لها طوال السنين الماضية, ناطراً فرصة لقائها
    كما في هذه المرة. قبلت ماريا هديته, لكنها لم تقبل عرض الزواج, لأن وطنها صار ساحات المدن حيث تغني مع فرقتها. والحياة التي أرادها لهما,
    لم تعد تلائمها.

    الحفل الانتخابي على وشك أن يبدأ, وديب يبذل آخر محاولاته لمنع عروض الفرقة من التشويش على خطاب ضاهر. ماريا التي أبدت إعجابها بطريقته
    في الكلام, حاولت إقناعه بترك السياسة والانضمام إلى فرقتها, فهو كممثل, يستطيع أن يقول ويفعل ما يحلو له, دون أن يسبب أذى حقيقي لأحد. كما
    أن أفكاره سيسمعها الناس بشكل أقوى, والناس ستدفع لتحضر عرضه, وليس العكس.

    بدأ خطاب ضاهر, وقرر ديب, عندما سمع الأكاذيب والزيف الذي تضمنه الخطاب, أن يترك ضاهر وسياسته, وينضم لفرقة ماريا كممثل, ثم استمر
    العرض الفني.

    ــــــــــــــــــــ
    safa
    safa
    **** الإدارة ****
    **** الإدارة ****


    انثى
    عدد المشاركات : 7737
    العمر : 40
    البلد : سوريا الأسد
    الإنتساب : 25/09/2008
    السٌّمعَة : 206
    معدل النشاط : 68993
    SMS :
    مآذنُ الشّـامِ تبكـي إذ تعانقـني

    و للمـآذنِ.. كالأشجارِ.. أرواحُ



    للياسمـينِ حقـوقٌ في منازلنـا..

    وقطّةُ البيتِ تغفو حيثُ ترتـاحُ



    طاحونةُ البنِّ جزءٌ من طفولتنـا

    فكيفَ أنسى؟ وعطرُ الهيلِ فوّاحُ


    ... لمحة عن بعض مسرحيات السيدة فيروز ... Empty رد: ... لمحة عن بعض مسرحيات السيدة فيروز ...

    مُساهمة من طرف safa الثلاثاء أكتوبر 14, 2008 2:32 pm

    بترا 1977:
    الشخصيات:
    الملكة /فيروز
    ريبال الوزير/نصري شمس الدين
    هالة/هدى
    بارتيكوس /انطوان كرباج
    ليو/اندريه جدعون
    صالح/رجا بدرالملك/جوزيف ناصيف

    كلمات و الحان: الخوين رحباني
    عدا اغنية بكرا لما بيرجعوا الخيالة : الياس الرحباني

    اغاني المسرحية:
    1 بكرا لما بيرجعوا الخيالة
    2 غطت اليمامة
    3 بيقولوا زغير بلدي
    4 خذني يا حبيبي
    5 زغيرة و ما بتعرف
    6 ما نام الليل
    7 يا زهرة الجنوب

    (عرضت بترا لمدة سنتين [1977 في عمان ودمشق, و1978 في البيكاديللي وكازينو لبنان]. بترا هي آخر مسرحية قدمتها فيروز حتى الآن.
    قصتها تجمع بين الحرب والتضحية, الكرامة والمجد.)
    (متوفرة على أشرطة فيديو).

    يذهب ملك بترا (جوزيف ناصيف) ليحارب الرومان الغزاة, الذين أرادوا نهب الشرق وكنوزه, ثقافته وكرامته, ويترك زوجته الملكة شكيلا (
    فيروز) لتتولى مهام الحكم في غيابه, وابنته الوحيدة, بترا, ذات السبعة أعوام.

    بدأت القوافل بالتوافد على مملكة بترا, محملة بالمقتنيات النفيسة, والجواهر الثمينة, بهدف حفظها في خزنة المملكة, بعيداً عن أعين الجيش الروماني الطامع فيها.

    في أثناء ذلك يصل جنديان رومانيان, باتريكوس (أنطوان كرباج) ولايوس (أندريه غاديون), مع بقية القوافل, ويدعيان أنهما من مدينة صور,
    وأنهما يريدان حفظ كنوزهما في الخزنة أيضاً.

    كانت خطة باتريكوس ورفيقه, تتمحور في خلق مشكلة تهز المملكة في الصميم, بحيث يصبح غزوها, وتدميرها, وسرق كل الكنوز المخبأة فيها سهلاً.
    من الخطط المقترحة كانت تسميم خزانات الماء السرية في المملكة, وتغيير طريق القوافل عن بترا, لتدمير سمعتها.

    قابلا عياش, معلّم الأميرة, وحاولا استجراره ليبوح ببعض الأسرار, لكن عياش الحكيم والحاذق, لم يشفِ غليلهما.

    جاء رسول روماني إلى باتريكوس, وأخبره أن البترائيين يتفوقون في المعركة على الرومان, وأن عليه أن يجد طريقة من داخل المملكة, تجبر فيها الملكة على استدعاء جيشها للمساعدة.

    قام باتريكوس بخطف الأميرة الصغيرة, واحتفظ بها كرهينة. لايوس عارض هذه الفكرة الرهيبة, لكن باتريكوس أمره بأخذ الأميرة خارج المملكة.
    سمع رجل مصري خلسة ما اتفق عليه الرومانيان, وأخبر الملكة, وبدأت محاولات يائسة للعثور على الأميرة المخطوفة, بمساعدة الوزير ريبال (نصري شمس الدين). الذي أخفى حقيقة خطف الأميرة عن الملك, عندما أرسل من يسأل عن الملكة وبترا.

    قابل باتريكوس الملكة, وهددها بأن عواقب خطيرة ستحدث, إذا لم تخبر زوجها بضرورة الانسحاب من المناطق التي حررها من حكم الرومان.
    وعندما رفضت الملكة, حاول باتريكوس أن يطعن طعنته الأخيرة, فقد خيّرها بين نصر مملكة بترا, أو حياة ابنتها بترا. رفضت الملكة, بكل ما
    تملكه
    من إباء عارم, وشجاعة نادرة, أن تضحي بحرية المملكة, وبدماء كل الجنود الذين ماتوا, من أجل سعادة شخص واحد, حتى لو كانت ابنتها
    الصغيرة
    الوحيدة. أصيب باتريكوس بمس من الجنون بسبب فشله وعاره. أمرت الملكة الجنود بإعدامه علناً, دون أن تمنحه شرف الانتحار.


    في النهاية يعود الملك متوجاً بالنصر, كالبطل الفاتح. لكن فرحه ينتهي بالأسف, عندما تخبره الملكة بالثمن الذي دفع لكي يتحقق النصر.

    ــــــــــــــــــــ
    دقة قلب
    دقة قلب
    مبـــدع متــــألق
    مبـــدع متــــألق


    ذكر
    عدد المشاركات : 318
    العمر : 37
    البلد : سوريا
    الإنتساب : 04/10/2008
    السٌّمعَة : 0
    معدل النشاط : 58941
    SMS : النص

    ... لمحة عن بعض مسرحيات السيدة فيروز ... Empty رد: ... لمحة عن بعض مسرحيات السيدة فيروز ...

    مُساهمة من طرف دقة قلب الخميس أكتوبر 16, 2008 8:03 am

    والله شي رائع
    يعني دائمابتجيبي شي حلو والله
    مشكورة كتير
    0000000000000

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 12:05 am